الرئيسية / عربي ودولي / تفاصيل تُكشف للمرة الأولى: الموساد ساعد عالماً نووياً إيرانياً على الانشقاق.. وأوصله إلى أميركا

تفاصيل تُكشف للمرة الأولى: الموساد ساعد عالماً نووياً إيرانياً على الانشقاق.. وأوصله إلى أميركا

عشية احتفال إيران اليوم 11 شباط بمرور 40 سنة على الثورة الإسلامية، نشرت صحيفة Sunday Express البريطانية تقريراً عن عالم نووي إيراني انشق بمساعدة الموساد وأصبح في أميركا. 

وأوضحت الصحيفة أنّ العالم الإيراني المتخصص بالفيزياء النووية، حظي بمساعدة عناصر من “الموساد” على الانشقاق عن النظام الإيراني في تشرين الأول الماضي، حيث أخرجوه عبر الحدود إلى تركيا، ومنها بدأ رحلته كلاجئ. 

ولفتت الصحيفة إلى أن العالم البالغ 47 سنة قطع أكثر من 4800 كيلومتر ليصل إلى ساحل قريب من مدينة Calais المعروفة بالشمال الفرنسي كعنوان لمخيم كبير للاجئين من جنسيات مختلفة.

وتابعت الصحيفة بأنّه في المخيم تسلمه جهاز MI6 للاستخبارات الخارجية البريطاني، وبالتنسيق مع CIA الأميركية، أبقى على انتحاله لشخصية لاجئ، وجعله “يتسلل” بقارب مطاطي مع 12 لاجئاً إيرانياً، عبروا بحر المانش إلى بلدة Lydd المطلة في مقاطعة Kent على البحر، وكان وصوله إليها في آخر ليلة من كانون الأول المنصرم. 

قتله انفجار قنبلة

المنشق الملم بمعلومات عن البرنامج النووي الإيراني “ربما كان ضالعاً في 2012 بعملية اغتيال واحد من كبار الخبراء والعلماء النوويين بإيران، وهو مصطفى أحمدي روشن” بحسب ما ذكرت الصحيفة عن روشن الذي قتله انفجار قنبلة قام راكب على دراجة بلصقها في سيارته بطهران. 

ولم تذكر الصحيفة شيئاً عن “المصدر” الذي زودها بالخبر، لكنها نقلت عنه بأن بريطانيا التي استجوبت العالم النووي ثم سلمته للأميركيين بعد أن نقلته بطائرة ركاب، لجأت في تعاونها مع “سي آي ايه” والموساد، إلى اعتماد “طريقة غير عادية” بالعمل التجسسي اللوجستي، لأنها لم ترغب بأن تكتشف طهران تورطها المباشر فيها، وهي التي لا تزال موقعة على الاتفاق النووي مع إيران.

العربية

عن Maroon CHAAR

شاهد أيضاً

نتنياهو زار 4 دول عربية سراً؟!

أفادت القناة الثانية العبرية، بأن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو كشف أمس الخميس، أنه زار بشكل سري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *