الرئيسية / إقتصاد / ما هي أفضل 10 دول جذبا للاستثمارات في أفريقيا؟

ما هي أفضل 10 دول جذبا للاستثمارات في أفريقيا؟

تصدر المغرب قائمة أفضل 10 دول جذبا للاستثمارات الأجنبية في القارة الأفريقية، بحسب تقرير نشره موقع “كوانتوم غلوبال ريسيرش لاب” البحثي الأمريكي.

جاء ذلك في تقرير عام 2018، الذي صدر الاثنين الماضي 26 آذار، مشيرا إلى أن مصر تحتل المرتبة الثانية، تليها والجزائر، وبتسوانا، وكوت ديفوار، بين أفضل 5 دول جذبا للاستثمار في القارة الأفريقية إضافة إلى المغرب، الذي يحتل المرتبة الأولى.

ويمثل التقرير مؤشرا للاستثمارات في القارة الأفريقية، ويقيم الآداء الاقتصادي لكل دولة وفقا للمناخ الاستثماري، وقدرتها على جذب رؤوس الأموال الأجنبية.

ولفت التقرير إلى أن المغرب احتلت المرتبة الأولى بفضل النمو الاقتصادي المتماسك، وموقعها الجغرافي، الذي ساهم في زيادة ضخ الاستثمارات الأجنبية إليها.

ولفت التقرير إلى تحول الاقتصادات الأفريقية نحو تنوع وسائل التنمية الاقتصادية عن طريق الاستثمارات وخاصة الاستثمارات الصناعية، رغم تنامي الاكتشافات النفطية وحقول الغاز لديها.

وأشار التقرير إلى أن المغرب تصدرت الدول الأفريقية الأكثر جذبا لرأس المال الأجنبي خاصة في قطاعات السياحة والطاقة والتطوير الصناعي.

وأوضح التقرير أن قيمة الاستثمارات التي جذبها المغرب عام 2017 بلغت 2.57 مليار دولار.

وتأتي في المرتبة السادسة بين أكثر الدول جذبا للاستثمارات في أفريقيا دولة جنوب أفريقيا، تليها إثيوبيا، وزامبيا، وكينيا، بينما تأتي السنغال في المرتبة الأخيرة.

 

سبوتنيك

عن Maroon CHAAR

شاهد أيضاً

المؤسسة الوطنية للاستخدام: لا مؤسسة ولا استخدام ولا مستخدمين!

في البيان الوزاري الأخير، أعيد «إحياء» اسم المؤسسة الوطنية للإستخدام من باب ضرورة «تحديثها وتطويرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *