الرئيسية / صحة / 6 أمور تحدث لجسمك إذا تناولت الأسماك يوميًا!

6 أمور تحدث لجسمك إذا تناولت الأسماك يوميًا!

يوصي الأطباء بتناول الأسماك ما بين مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا للحصول على فوائدها الغذائية من دون المخاطرة بالإصابة بالتسمم من الزئبق، بحسب موقع Food Prevent.

ولفت الموقع إلى أنّ للسمك فوائده، ويمكن أن يمنح تناول بعضه يوميا بداية مثالية للحصول على الكثير من العناصر الغذائية الحيوية، بالإضافة إلى البروتين والدهون الصحية.

ولكن من ناحية أخرى، يؤدي التسمم بالزئبق إلى اضطرابات تنكسية عصبية موهنة، لذا يطرح سؤال هل يمكن على الإطلاق تناول السمك كل يوم؟

ما هو التسمم بالزئبق؟
يعد أكبر مصدر للقلق مع تناول الكثير من الأسماك هو التسمم بالزئبق. إن الزئبق هو مادة طبيعية ولا تسبب مشاكل إذا كان بكميات صغيرة. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي في الكثير من الأحيان إلى أعراض مزعجة تؤثر بشكل كبير في الأطفال، سواء حديثي الولادة، أو الأجنة في أرحام أمهاتهن.

يمكن أن يؤدي التسمم الحاد بالزئبق إلى عجز عصبي دائم، بما في ذلك التأخر في النمو لدى الأطفال.

أعلى مخاطر تناول السمك
بشكل عام، تحتوي الأسماك الأكبر حجمًا والمفترسة على مستويات أعلى من الزئبق، لأنها تتغذى على الكثير من الأسماك الصغيرة التي يكون لكل منها مستوى أقل من الزئبق. كما أنها تعيش لفترات أطول، يستمر خلالها تراكم الزئبق في أجسامها. إنها نفس الطريقة التي يمكن أن تضر جسم الإنسان عن طريق تراكم كميات الزئبق نتيجة تناول كميات كبيرة من الأسماك.

ولكن، يؤكد إريك ريم، أستاذ علم الأوبئة والتغذية في كلية هارفارد للصحة العامة أنّه “بالنسبة لمعظم الأفراد، من الجيد تناول الأسماك كل يوم، وباستثناء النساء الحوامل والأطفال، يمكن تناول السمك بأمان كل يوم دون قلق من التسمم بالزئبق، ما دامت كمية الأسماك عالية الزئبق لا تزيد عن حصتين في الأسبوع.”

الأسماك ذات الزئبق المنخفض
تضم قائمة الأسماك ذات نسبة الزئبق المنخفضة السلمون والجمبري وسمك السلور والبلطي والمحار والرنجة والسردين والسلمون المرقط.

الأسماك عالية الزئبق
أما الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق فهي: سمك أبو سيف والإسقمري وسمك القرش وسمك السلمون المثلج والسمك البرتقالي الخشن ومارلن وآهي والتونة الخضراء.

6 فوائد لتناول الأسماك يومياً
يؤمن تناول الأسماك العديد من الفوائد الصحية الإيجابية، بما في ذلك الأيض المحسّن، وجودة النوم، وحيوية البشرة، وزيادة التركيز بالإضافة إلى انخفاض الالتهاب. كما أن هناك 6 أسباب مهمة تشجع على تناول المزيد من الأسماك كلما أمكن وهي:

1- غنية بأوميغا 3

2- فيها فيتامينات متعددة

3- تحتوي على فيتامين D

4- تكافح الاكتئاب

5- تدعم جهاز المناعة الطبيعية

6- تعزز قوة الذاكرة 

العربية

عن Maroon CHAAR

شاهد أيضاً

خطر قاتل للشاي الساخن.. احذروه!

اكتشف فريق بحث دولي أن شرب الشاي الساخن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء، وفقا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *