الرئيسية / تكنولوجيا / إلى اللبنانيين.. هل سيارتكم مجهزة لفصل الصيف؟

إلى اللبنانيين.. هل سيارتكم مجهزة لفصل الصيف؟

تتعرض السيارة في الصيف لمزيد من الجهد بسبب الحرارة المرتفعة، كثرة التنقلات، الازدحامات المرورية، صعود ونزول المنحدرات من وإلى الجبال.

يشهد لبنان موجات من الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، ما يلزم السائق على منح المزيد من الإهتمام والعناية بسيارته لتجنّب التعرض للأعطال والمشكلات المفاجئة. ولتفادي ذلك، من المهم الكشف والتأكد من عمل بعض الأنظمة في السيارة، التي ترتبط مباشرة بسلامة وراحة القيادة في درجات الحرارة المرتفعة. ومن أبرز هذه الأنظمة نذكر:

نظام التبريد
من المهم جداً خلال فصل الصيف وإرتفاع الحرارة أن يعمل نظام التبريد بالسيارة بالشكل الصحيح. وإذا كنتم تشكّون في كفاءة عمل هذا النظام أو تلاحظون نقصاً أو تسرّباً في سائل التبريد، من الضروري التوجّه إلى مركز صيانة للكشف على الأعطال وإصلاحها، كي لا تتسبب في مشكلات أخرى مثل إرتفاع حرارة محرك السيارة أثناء الرحلة.

… التكييف
يُعتبر نظام التكييف أساساً في فصل الصيف، ويوفر الراحة للركاب. لذلك من المهم أن يعمل بشكل جيد وأن يعطي البرودة المطلوبة. لذلك يجب التأكد من عمل هذا النظام ونسبة برودته وإضافة الغاز إليه في مركز متخصص إذا لزم الأمر.

… الفرملة
بسبب كثرة التنقلات خلال الصيف وتوجّه الكثيرين إلى الجبال، يتعرّض نظام الفرملة لجهد أكبر طيلة هذه الفترة. ويزيد الأمر تعقيداً إرتفاع الحرارة الخارجية. وللحؤول دون حدوث مشكلات في نظام الفرملة وتعرض السيارة والركاب لمخاطر مميتة، يجب الكشف على نظام الفرملة والتأكد من عمله بشكل سليم وأنّ جميع القطع فيه من كوليهات وديسكات ومواسير غير متآكلة ووضعها سليم.

فحص الزيوت
تعمل الزيوت في السيارة مثل زيت المحرك وعلبة السرعات والموزّع الخلفي على منع تآكل القطع المحتكّة مع بعضها، والمساعدة في الحفاظ على حرارة التشغيل ونقل الحرارة وتصريفها إلى الخارج. لذلك من المهم أن تكون جميع الزيوت بحالة جيدة وبالمستوى المطلوب.

العجلات
مع أرتفاع درجات الحرارة، ترتفع أيضاً درجة حرارة الطريق. وذلك يؤدي إلى انخفاض تماسك إطارات السيارة مع الطريق. ويزداد الأمر سوءاً على الطرق الملساء. ولتعويض فقدان التماسك يجب أن تكون الإطارات بحالة جيدة كي تتمكّن من مقاومة الحرارة من جهة، والمحافظة على معدل تماسك آمن مع الطريق.

واقيات الشمس
من المهم أن يحرص كل سائق على وجود واقيات للشمس في سيارته، لإستخدامها في حماية المقصورة من أشعة الشمس الحارقة أثناء ركن السيارة. كذلك من المفضل وجود واقيات شمس جانبية، خصوصاً عند تنقل الأطفال في السيارة، وإستخدامها لمنع أشعة الشمس من الوصول إليهم.

إطفائية الحريق
بسبب الحرارة المرتفعة، تزداد نسبة وإحتمالية إحتراق السيارات في فصل الصيف. لذلك من المهم جداً وجود إطفائية للحريق في السيارة، وأن تكون صالحة للإستخدام وموضوعة في مكان يسهل الوصول إليه بسرعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

شادي عواد – الجمهورية

عن AL KHABAR ONLINE

شاهد أيضاً

“آيفون” الجديد و”نوت 10 بلس”.. أيهما أفضل؟

بعد الكشف عن أحدث أجهزة “آيفون”، مؤخرا، في حفل أقيم بولاية كاليفورنيا، أجريت مقارنات بين …