الرئيسية / إقتصاد / الأزمة تتفاقم.. كلٌّ يُسعِّر الدولار على ليلاه!

الأزمة تتفاقم.. كلٌّ يُسعِّر الدولار على ليلاه!

إذا كانت الحكومة ومصرف لبنان مُصرَّين على الاستمرار بسياسة تثبيت سعر صرف الليرة مقابل الدولار، فإنّ ندرة الدولار في السوق المحلية هي التي ستؤدّي الى فكّ هذا الربط والى إعادة تسعير “الدولار” مقابل “الليرة”.

تفاقمت أزمة الدولار في السوق المحلية الى درجة لم تعد تسمح للسلطات بطمسها وتجاهلها عبر التظاهر بأنها مبالغ فيها، إذ عمدت إدارات بعض المصارف اللبنانية في اليومين الماضيين الى التعميم على فروعها بعدم إيداع الدولارات في أجهزة الصراف الآلي كافة، بل الاكتفاء حصراً بإيداع السيولة فيها بالعملة اللبنانية، مجبِرة العملاء على السحب بالليرة حتّى في حال كان حسابهم المصرفي بالدولار، علماً أنّ عمليات السحب النقدي الفردية للعملاء من داخل البنك، ما زالت ممكنة بالدولار ولكن بمبالغ محدودة جدّاً.

في موازاة ذلك، باتت عمليات تحويل الأموال داخل لبنان عبر شركات تحويل الأموال تتم بالليرة اللبنانية فقط. أي انّ المبالغ النقدية التي يتم تحويلُها بالدولار عبر تلك الشركات، تصل الى الجهة المرسَلة اليها، بالليرة اللبنانية، وبسعر صرف حدّدته شركاتُ تحويل الأموال مثل BOB وOMT بأقلّ من سعر الصرف الرسمي، عند 1500 ليرة للدولار. علماً انّ مؤسسات الصيرفة تشتري الدولار اليوم بـ1550 ليرة وتبيعه بين 1560 و1570 ليرة لبنانية.

وبما أنه لا يوجد تعميم من قبل البنك المركزي باعتماد الليرة في التحويلات الداخلية، فهذا يرجّح فرضية استغلال الشركات للظرف لتحقيق أرباح اضافية.

تجدر الاشارة الى انّ مصرف لبنان سبق وعمّم في كانون الثاني 2019 على شركات تحويل الأموال في لبنان، عدم تسليم الأموال المرسلة من الخارج إلّا بالعملة اللبنانية، ضمن سياسة تجفيف السيولة بالعملة الأجنبية من الأسواق وحصرها فقط لدى مصرف لبنان.

بالاضافة الى ذلك، فإنّ العمليات الفردية التي تتمّ بين المستهلكين والتجار اليوم، أي أصحاب المحال أو مختلف أنواع الشركات في لبنان، لا تلتزم أيضاً بالسعر الرسمي للدولار والذي أقفل في بورصة بيروت امس عند 1,507.50 ليرة، بل يجتهد كلّ من المؤسسات بتسعيره بأسعار صرف مختلفة تبلغ في حدّها الأدنى 1520 ليرة.

رنا سعرتي – الجمهورية

عن AL KHABAR ONLINE

شاهد أيضاً

وزارة الإقتصاد تسطر محاضر ضبط بحق أفران تتلاعب بأوزان الخبز

سطر مراقبو مديرية حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد، 13 محضراً ضبط بحق أفرانٍ مخالفة من بين 138 …