الرئيسية / الأبرز / باسيل في الجنوب.. بعض التقارب من “أمل”!

باسيل في الجنوب.. بعض التقارب من “أمل”!

منذ ما قبل المقابلة التي أجراها رئيس “التيار الوطني الحرّ” الوزير جبران باسيلعلى قناة NBN، والمقابلة التي سبقه بها وزير المالية علي حسن خليل على قناة OTV، يبدو أن العلاقة بين “التيار” وحركة “أمل” تسير في منحى، يمكن وصفه بـ “الإيجابي”، وهو ما كان مفقوداً منذ سنوات.

تتحدث مصادر مطلعة عن أن قراراً متبادلاً أخذه الطرفان قبل الإنتخابات النيابية من أجل خوض حوار جدّي والوصول إلى قواسم مشتركة، لكن الأحداث السياسية، والتوترات الخطابية أدت إلى توقف الحوار، لكن “حزب الله” الذي لم ييأس من إعادة تحسين العلاقة بين الطرفين إستمر في مساعيه.

ووفق المصادر فإن الحوار بين الطرفين عاد منذ أسابيع قليلة، يقوده الوزير علي حسن خليل من جهة والوزير جبران باسيل من جهة أخرى، ولم تكن المقابلات المتبادلة على المحطات الحزبية سوى محاولة لإعادة تمهيد الأرضية والبيئات الحزبية لمثل هذا التقارب.

وتعتبر المصادر أن عدم وقوف رئيس المجلس النيابي نبيه برّي بشكل واضح وعلني إلى جانب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط في إشتباكه الأخير مع باسيل، يعود إلى حرصه على الحوار والتقارب القائم، لذلك يعمل برّي بشكل واضح كوسيط لحلّ المشكلة.

وقالت المصادر إن التقارب الذي لم تكن القاعدة الحزبية في جوّه، أدى إلى أخذ قيادة حركة “أمل” مثلاً، قراراً بإعادة أعلام “التيار” في منطقة النبطية إلى مكانها بعد إزالتها من قبل مناصرين حركيين بسبب الإشتباك الإعلامي حول تملك المسلمين في الحدث.

وتشير المصادر إلى أن الحوار يتناول الكثير من القضايا المطروحة، ومنها الإستراتيجي والتكتيكي، أوتلك المتعلقة ببناء الدولة في لبنان، وسيظهر بعض هذا التقارب في الجلسات العامة لإقرار الموازنة في المجلس النيابي.

وتلفت المصادر إلى أن زيارة باسيل للجنوب والجو الإيجابي الذي رافقها في المرحلة السابقة من قبل حركة “أمل” وخصوصاً من خلال الصور التي إنتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي لأعلام كل من “أمل” و”التيار”، وهذا ما نشرته الصفحة الرسمية لـ”التيار الوطني الحرّ” على “تويتر” مع تعليق: “أعلام حركة “أمل” تعانق أعلام “التيار الوطني الحر” تحت راية العلم اللبناني استقبالا وترحيبا بزيارة وزير الخارجية جبران باسيل لقضاء النبطية”.

 

 

 

 

 

 

 

 

لبنان 24

عن AL KHABAR ONLINE

شاهد أيضاً

رسوم استحدثتها موازنة 2019 وسيدفعها المواطنون.. إليكم اللائحة الكاملة

أُقِرّت موازنة 2019 وفي جعبتها كثير من الرسوم الإضافية على المواطنين الى جانب بعض الإعفاءات …