الرئيسية / الأبرز / بومبيو يقود الانقلاب الأميركي: “حزب الله” حاضر.. وهذا ما ينتظر المنطقة!

بومبيو يقود الانقلاب الأميركي: “حزب الله” حاضر.. وهذا ما ينتظر المنطقة!

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في الخطاب الذي ألقاه من مقر الجامعة الأميركية في القاهرة، إلى ضرورة التصدي للنظام الإيراني بدلا من إقامة العلاقات معه، قائلاً: “في لبنان، لا يزال لحزب الله وجود كبير، ولكننا لن نقبل هذا الوضع الراهن، لان عقوباتنا الصدامية ضد ايران هي موجهة ايضا ضد هذا التنظيم الارهابي وقادته، بمن فيهم نجل حسن نصرالله قائد حزب الله”، على حدّ تعبيره. 

وفي خطوة لافتة اعتبرها البعض “خروجاً عن الأعراف الديبلوماسية”، انتقد بومبيو من منبر الجامعة الأميركية حيث سبق للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما أن ألقى خطاباً، السياسة الأميركية الخارجية في عهده، متهماً أوباما إياه بنشر الفوضى جراء “تخليه عن الشرق الأوسط وتركه للإسلاميين المتشددين وللنفوذ الإيراني”، قائلاً: “جمع حزب الله، وهو فرع مملوك بالكامل للنظام الإيراني، ترسانة ضخمة من الصواريخ والقذائف بلغ عددها حوالي 130،000 صاروخ”. 

كما أعرب بومبيو، الذي يزور مصر في إطار جولة في الشرق الأوسط لمدة 3 أيام، عن أسفه لعدم إقدام أوباما على قصف سوريا “انتقاما لاستخدام القوات الحكومية أسلحة كيميائية في الحرب”، قائلاً: “ماذا تعلمنا من كل ذلك؟ تعلمنا أنه عندما تنسحب أميركا تحل الفوضى. وعندما نهمل أصدقاءنا يتنامى السخط. وعندما نتشارك مع أعدائنا يتقدمون”.

وفي وقت أعلن فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب نيته الانسحاب من سوريا، أكّد بومبيو عزم واشنطن على استمرار الضربات الجوية التي تستهدف “داعش”، مستدركاً: “ولكن، وكما قال الرئيس ترامب، فإننا نتطلع إلى شركائنا للقيام بالمزيد في هذا الجهد للمضي قدمًا”. 

ويأتي خطاب بومبيو هذا من الجامعة الأميركية بعد لقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري سامح شكري، أكّد فيه أن “قرار الرئيس ترامب بسحب قواتنا من سوريا اتُخذ وسنقوم بذلك”، من دون أن يحدد موعدا او جدولاً زمنياً لذلك.

رد إيراني وآخر إماراتي

وفي أول رد فعل على خطاب بومبيو، رد نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بتغريدة على “تويتر”، قائلاً: “أينما\كلما تدخلت الولايات المتحدة، حلت الفوضى والقمع والاستياء”، ومشدداً: “من الأفضل للولايات المتحدة أن تتخطى فكرة فقدانها السيطرة على إيران”. 

في المقابل، رحب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على “تويتر” بكلام بومبيو، إذ قال: “كلمة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو… مهمة في دعمها للاستقرار الإقليمي وتشخيصها للأخطار التي تواجه المنطقة”، وأضاف: “واشنطن، عبر وزيرها، تؤكد على أهمية تحالفاتها ودعم أصدقائها”.

كلمة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الجامعة الأمريكية في القاهرة مهمة في دعمها للاستقرار الإقليمي وتشخيصها للأخطار التي تواجه المنطقة، واشنطن عبر وزيرها تؤكد على أهمية تحالفاتها ودعم أصدقائها، رسائل ضرورية مبنية على دور الدولة الوطنية وسيادتها.

جولة شرق أوسطية

وكان بومبيو وصل، مساء الأربعاء، إلى القاهرة عقب زيارة خاطفة وغير معلنة إلى العراق هدفت إلى طمأنة حلفاء واشنطن إزاء الدعم في الحرب ضد “داعش”، بعد إعلان انسحاب القوات الأميركي من سوريا.

وتشمل جولة بومبيو، الذي كُلّف مهمة توضيح السياسة الأميركية في المنطقة بعد إعلان ترامب المفاجئ، السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت.

عن AL KHABAR ONLINE

شاهد أيضاً

رسوم استحدثتها موازنة 2019 وسيدفعها المواطنون.. إليكم اللائحة الكاملة

أُقِرّت موازنة 2019 وفي جعبتها كثير من الرسوم الإضافية على المواطنين الى جانب بعض الإعفاءات …