الرئيسية / تكنولوجيا / طرق سهلة لزيادة مساحة التخزين في الهاتف

طرق سهلة لزيادة مساحة التخزين في الهاتف

يدرك معظم المستخدمين الحاجة إلى توسيع مساحات التخزين في هواتفهم، لا سيما مع إزدياد أحجام التطبيقات وتزايد تنزيل الملفات والصور والفيديوهات.
لم تعد الهواتف ذات المساحات 8 و16غيغابايت تلبي إحتياجات الكثير من المستخدمين، ما يضطرهم إلى البحث عن طرق بديلة للإحتفاظ باللقاطات الثمينة لحياتهم. وهذا ما يضع المستخدمين في حيرة، خاصة في ظلّ غياب الإمكانات المادية التي تسمح بشراء هواتف بسعات تخزين كبيرة قد تصل إلى 256 غيغابايت. وفي هذا الموضوع سنستعرض بعض الطرق البسيطة التي من شأنها أن تزيد السعة التخزينية للهاتف دون الحاجة إلى إستبداله.

تنظيف الذاكرة
لعل أوّل ما يجب القيام به لتوفير مساحة تخزين على الهاتف هو القيام بتنظيف الذاكرة وحذف الصور والفيديوهات التي لا تُعتبر مهمة، مثل غالبية تلك التي تصل عبر تطبيق واتساب، وغالبيتها ترفيهية وترحيبية لا ترتبط بأيّ شكل من الأشكال بالمستخدم. لذلك لا تحتفظوا بكل ما يصل من صور وفيديوهات على هاتفكم. في السياق عينه قوموا بحذف الصور غير الواضحة وغير الضرورية والمكرَّرة التي تلتقطونها عبر كاميرا الهاتف. وهذا الأمر ينطبق أيضاً على الفيديوهات التي يجب التعامل معها بالطريقة عينها. في هذا الإطار يجب أيضاً حذف التطبيقات التي تستخدمونها وتنظيف ذاكرة الموقتة «الكاش» بين الحين والآخر، الأمر الذي يمكن أن يحرّر مساحة كبيرة من الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك بإمكان مستخدمي أندرويد تنزيل تطبيقات خفيفة، تحتوي على جميع الميزات الأساسية، وتأخذ مساحة أقل بكثير من التطبيقات في صورتها الكاملة.

ذاكرة إضافية
تتميز معظم أجهزة أندرويد بإمكانية إضافة ذاكرة خارجية “SD” للهاتف، من خلال منفذ خاص في الهاتف. ويمكن عند إضافة هذه الذاكرة، نقل الصور من ذاكرة الهاتف الداخلية إليها، ما يضمن المزيد من مساحة التخزين. في السياق عينه يمكن جعل الكاميرا تخزّن الصور والفيديوهات مباشرة على ذاكرة “SD”. وفي حال إستخدام الذاكرة الخارجية، يجب الإنتباه إلى أنه إذا لم يتمّ تشفير البيانات عليها، يمكن لأيّ شخص الإطلاع على محتواها في حالات سرقة الهاتف أو فقدانه. وفي حال لا يدعم الهاتف منفذ “SD” يمكن القيام بعمليات النسخ على الكمبيوتر لإفراغ الذاكرة.

خدمات السحابة
في بعض الحالات عند الحاجة لترك بعض الصور والملفات بمتناول اليد، في وقت أنتم تعانون منه من إنخفاض سعة مساحة التخزين على الهاتف، من المهم الإعتماد على الخدمات السحابية المجانية التي تقدمها غوغل لنظام أندرويد وآبل لنظام “iOS”. وتسمح هذه الخدمات بتوفير مساحة على الإنترنت يمكن الرجوع إليها في أيّ وقت ومن أيّ مكان. وبعد القيام برفع الصور والملفات والفيديوهات يمكنكم حذفها عن ذاكرة هواتفكم، ما يمكن أن يضمن لكم مساحة تخزينية إضافية. وهنا من المهم الإشارة إلى ضرورة حماية حسابكم بكلمة سرّ قوية، لأنّ أيّ إختراق للحساب قد يجعلكم تفقدون ما تمّ تخزينه، ويجعل كل بياناتكم في هذه الخدمات عرضة للسرقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شادي عواد – الجمهورية

عن AL KHABAR ONLINE

شاهد أيضاً

آبل أطلقت نظام “IOS 13” مع دعم الوضع الداكن!

أطلقت شركة “آبل” النسخة النهائية من نظام التشغيل “آي أو إس 13” (iOS 13) لكل هواتف …