الرئيسية / رياضة / يوسف خياط: أمل لبنان الجديد لإعادة كرة السلة اللبنانية إلى العالمية!

يوسف خياط: أمل لبنان الجديد لإعادة كرة السلة اللبنانية إلى العالمية!

إنه يوسف خياط إبن الـ 16 عاماً. موهبة “لبنانية” تعد بالكثير للمستقبل، وتُشكل الفرصة الاكبر لكرة السلة اللبنانية من اجل الولوج الى العالمية من الباب العريض. قد يستغرب البعض هذا الكلام، لكن خياط هو بالفعل موهبة إستثنائية. خياط، صاحب الـ 203 سنتمتراً من الطول والذي يستطيع ان يشغل اي مركز من الـ 1 الى الـ 4، يتمتع بصفات وإمكانات تجعلانه قادراً على اللعب على اعلى المستويات، فهو يتمتع بكل المزايا البدنية والفنية والمهارية ليكون نجما بارزا في سماء كرة السلة اللبنانية. حتى إنّ أحد نجوم اللعبة قال في احدى الجلسات المغلقة ان خياط خلال احدى التمارين مع فريق الرياضي كان قادرا على مجاراة جميع اللاعبين وهو كان في حينها بسن الـ 15.

عن هذه الموهبة يقول المدرب جاد فتوح الذي يشرف على تمارينه الخاصة حالياً: “اعمل معه في الاعوام الثلاثة الاخيرة، وكان في حينها موهبة طرية العود، اما الآن فنستطيع القول انه من معدن اليوروليغ، وربما الـ NBA.

يتابع فتوح: إنه حيوي جدا ويملك الحجم ليكون متفوقا في مركز الجناح. لا ينقصه شيئ طالما انه يعمل بطريقة صحيحة. إنه حاليا افضل موهبة في المنطقة وليس فقط في لبنان. إنه موهبة كبيرة وصفاته نادرة ويمر علينا هكذا موهبة بين جيلين او اكثر ربما.

ويشرح فتوح انه يشغل حاليا مركز الـ combo guard وفي المستقبل القريب يستطيع ان يشغل اربعة مراكز من الـ 1 الى الـ 4.

يكمن الامر الايجابي ايضا انّ خياط يتدرب ويلعب حاليا مع نادي ليموج الفرنسي على مستوى الناشئين، وهو امر بغاية الاهمية كون هذا النادي يعتبر مركز تطويري مهم جدا في أوروبا.

شارك خياط مع منتخب لبنان لما دون 16 عاماً قبل عامين وكان في سن الـ 14، بلغ حينها معدله 8.6 نقطة و7.3 متابعات و1.6 تمريرة حاسمة في المباراة الواحدة وذلك في 23 دقيقة.

من المتوقع ان يلعب خياط مع منتخب ما دون 16 عاماً مجددا في بطولة آسيا المقررة هذا الصيف.

يبقى على خياط ان يستمر في العمل الدؤوب والمضني، فاللعبة والمنتخب تحديدا تحتاجان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دانيال عبود – يوروسبورت عربية

عن AL KHABAR ONLINE

شاهد أيضاً

البطولة العربية للناشئين: لبنان يخوض نصف النهائي اليوم

حقّق منتخب لبنان لكرة السلة للناشئين (دون 16 سنة) فوزه الرابع في البطولة العربية التي …